كلية التربية

ورشة عمل (3) :الإدارة الصفية من خلال استراتيجيات لمراعاة الفروق الفردية بين الطلاب

ضمن فعاليات المؤتمر الرابع لطلاب الدراسات العليا، عُقدت ورشة عمل متميزة بعنوان “الإدارة الصفية من خلال استراتيجيات لمراعاة الفروق الفردية بين الطلاب“، حيث هدفت الورشة إلى تمكين المشاركين من أدوات واستراتيجيات فعالة لتحسين التفاعل الصفي وتعزيز جودة التعلم بما يتناسب مع الاحتياجات المختلفة للطلاب.

محاور الورشة:

التعريف بمفهوم الفروق الفردية وأهميتها في العملية التعليمية.

استراتيجيات الإدارة الصفية الفعّالة التي تراعي هذه الفروق.

أساليب التقويم التي تُظهر التنوع في القدرات والأنماط التعليمية.

عرض نماذج تطبيقية من الميدان التربوي.

المستفيدون:
استهدفت الورشة طلاب الدراسات العليا، والمعلمين، والباحثين في المجال التربوي، حيث أسهمت في رفع مستوى وعيهم بأهمية تكييف البيئة الصفية وفقًا لاحتياجات الطلاب المتنوعة.

أبرز ما تميزت به الورشة:

التفاعل الإيجابي بين الحاضرين والميسّر.

تضمين أنشطة عملية وتطبيقات مباشرة.

تقديم دراسات حالة واقعية وتحليلها جماعيًا.

الخروج بتوصيات عملية قابلة للتطبيق في الميدان التربوي.

التوصيات لورشة العمل

ضرورة تضمين برامج إعداد المعلمين وحدات تدريبية حول الفروق الفردية.

تعزيز استخدام استراتيجيات تعليمية مرنة وشخصية.

دعم البحوث التربوية التي تعالج موضوع الإدارة الصفية وفق التنوع الطلابي.


اختتمت الورشة بحضور الاستاذ الدكتور شرين دسوقى عميد كلية التربية والاستاذ الدكتور نجلاء حواس وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب حيث اكدوا على أهمية الدور المحوري للمعلم في بناء بيئة صفية دامجة ومحفزة للتعلم، تراعي خصوصية كل طالب وتستثمر إمكاناته، مما يسهم في تحسين جودة التعليم وتحقيق العدالة التربوية .

قدم الورشة :  أ. طارق صلاح – موجه مادة التاريخ.

رئيس لجنة ورش العمل : ا.د/ نجلاء يوسف حواس وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب