










ضمن فعاليات المؤتمر الرابع لطلاب الدراسات العليا، أقيمت ورشة عمل متميزة بعنوان
“وحدة تعليمية وكيفية إتقان مهارات الإنتاج الكتابي والشفوي باستخدام الذكاء الاصطناعي”،
Atelier linguistique, pédagogique et numérique. Optimiser les compétences orales et écrites en utilisant l’intelligence artificielle l’IA , enseigner une grammaire dynamique, créative et sensible.
قدّمها الأستاذ أحمد يوسف، موجه أول اللغة الفرنسية، وذلك في إطار الجلسات اللغوية، التربوية، والرقمية
هدفت الورشة إلى تمكين المشاركين من بناء وحدات تعليمية متكاملة تعزز مهارات الإنتاج الشفوي والكتابي لدى الطلاب، مع توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي كوسيلة حديثة وفعالة في تعليم اللغات. وقد ركزت الورشة على إكساب المعلمين والباحثين استراتيجيات تدريس حديثة قائمة على:
تعليم قواعد نحوية ديناميكية وإبداعية.
تعزيز الحس اللغوي والتعبير الذاتي لدى المتعلمين.
استخدام تطبيقات وتقنيات الذكاء الاصطناعي لتحفيز التفكير النقدي والتفاعل اللغوي.
تفاعل الحضور مع الورشة بشكل كبير، وتم عرض نماذج تطبيقية فورية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين التعبير الكتابي وتطوير المحادثات، إلى جانب توجيهات عملية لبناء وحدات تعليمية مرنة تراعي الفروق الفردية وتستند إلى التعلم النشط.
اختُتمت الورشة بتوصيات داعمة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغات، والتأكيد على أهمية دمج التقنيات الحديثة في الفصول الدراسية لإحداث نقلة نوعية في العملية التعليمية، خاصة في مجال تعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية.
رئيس لجنة ورش العمل : ا.د/ نجلاء يوسف حواس وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب