










في إطار فعاليات المؤتمر الرابع لطلاب الدراسات العليا، نُظّمت ورشة عمل بعنوان
“اختلافنا ميزة… فلنتعلم بذكاء من أجل تصميم شامل للتعليم”،
قدّمتها الأستاذة فاتن أبو السعود، موجه أول علم نفس، بحضور مجموعة من المعلمين والباحثين والمهتمين بمجال التربية النفسية والتعليم الدامج.
ركّزت الورشة على مفهوم التصميم الشامل للتعليم (Universal Design for Learning – UDL)، كأحد الاتجاهات الحديثة التي تسعى إلى توفير بيئة تعليمية مرنة تستجيب لاحتياجات جميع المتعلمين، بغض النظر عن قدراتهم أو أنماط تعلمهم المختلفة.
تضمنت الورشة عدة محاور رئيسية، من بينها
فهم طبيعة الاختلافات الفردية كعنصر قوة لا عائق.
استخدام الذكاء التعليمي في تخطيط الدروس والأنشطة الصفية.
استراتيجيات تكييف المحتوى وتنوع طرق التقديم والتقويم.
أمثلة تطبيقية لتوظيف التصميم الشامل في البيئات الصفية.
وشهدت الورشة تفاعلًا كبيرًا من الحضور، حيث أتاحت الفرصة للنقاش حول تحديات دمج الطلاب ذوي الاحتياجات المتنوعة، وكيفية التغلب عليها من خلال أدوات تعليمية مرنة وشاملة
كما جاءت التوصيات الختامية بضرورة التركيز تبني نهج التعليم الشامل في المؤسسات التربوية، وتدريب المعلمين على تصميم تجارب تعلم مراعية للفروق الفردية وقائمة على مبادئ الإنصاف والاحتواء
رئيس لجنة ورش العمل : ا.د/ نجلاء يوسف حواس وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب