

في إطار فعاليات المؤتمر العلمي الرابع لطلاب الدراسات العليا، والذي عقد يوم السبت الموفق 3 مايو 2025 تحت عنوان “التصميم الشامل للتعلم نحو تعليم أكثر فعالية للمجتمع”
نُظّمت ورشة عمل متميزة ضمن فعاليات المؤتمر العلمي الرابع لطلاب الدراسات العليا، بعنوان “الأنشطة وأساليب التقويم التي تراعي الفروق الفردية في اللغة العربية للمرحلتين الابتدائية والإعدادية“
قدّمها الأستاذ أحمد محمد حسين، موجه اللغة العربية
ركّزت الورشة على أهمية تضمين أنشطة تعليمية وأساليب تقويم متنوعة تستند إلى مبادئ التصميم الشامل للتعلم ، بما يضمن تلبية احتياجات جميع المتعلمين باختلاف قدراتهم وسرعاتهم في اكتساب اللغة. وطرح الأستاذ أحمد حسين نماذج تطبيقية لأنشطة صفية مرنة، تراعي أنماط التعلم المختلفة، وتساعد في تنمية المهارات اللغوية من قراءة وكتابة واستماع وتحدث.
كما تناولت الورشة أساليب تقويم بديلة للتقويم التقليدي، من بينها التقييم التكويني، والتقويم الذاتي، ومهام الأداء، بما يسمح بقياس حقيقي لتطور الطالب وفقًا لقدراته الفردية، ويعزز مشاركته النشطة في العملية التعليمية.
وقد لاقت الورشة تفاعلًا واسعًا من المعلمين والباحثين، الذين أثنوا على الطرح التربوي العميق والمقترحات العملية الملائمة لمختلف البيئات الصفية، لا سيما في مرحلتي التعليم الأساسي حيث تتضح الفروق الفردية بشكل كبير.
رئيس لجنة ورش العمل : ا.د/ نجلاء يوسف حواس وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب
تقرير وحدة تكنولوجيا المعلومات د/ رشا محمد على