كلية التربية

ورشة عمل(9): درس نموذجي باللغة الألمانية يجسّد فلسفة التعلم النشط والتصميم الشامل

في إطار فعاليات المؤتمر العلمي الرابع لطلاب الدراسات العليا، والذي عقد يوم السبت الموفق 3 مايو 2025 تحت عنوان “التصميم الشامل للتعلم نحو تعليم أكثر فعالية للمجتمع”

 نُظّمت ورشة عمل متميزة ضمن فعاليات المؤتمر العلمي الرابع لطلاب الدراسات العليا، بعنوان درس نموذجي من المرحلة الثانوية وتطبيق طرق واستراتيجيات التعلم ، استُخدمت فيه باقة متنوعة من استراتيجيات التعلم النشط.

قدّمت الورشة الأستاذة فاطمة المرشدي، معلم خبير اللغة الألمانية

سعت الورشة إلى تجسيد مبادئ التعليم الفعّال من خلال إشراك الطلاب بشكل مباشر في أنشطة التعلم، بما يعزز من مهاراتهم اللغوية، ويحفّزهم على التفاعل والإنتاج باللغة الألمانية. وقد تم توظيف أنشطة حركية، وأساليب تعاونية، وتقنيات بصرية وسمعية، تماشياً مع فلسفة التصميم الشامل للتعلم (UDL)، لضمان مراعاة أنماط التعلم المختلفة بين الطلاب.

وقد لاقت الورشة استحسان الحضور، حيث أشادوا بالطابع العملي والتطبيقي للعرض، واعتبروا الدرس نموذجًا يُحتذى في توظيف التعلم النشط في تعليم اللغات الأجنبية، لا سيما في المراحل الدراسية العليا التي تتطلب تنوعًا وابتكارًا في الأساليب التربوية.

رئيس لجنة ورش العمل : ا.د/ نجلاء يوسف حواس وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب

تقرير وحدة تكنولوجيا المعلومات د/ رشا محمد على