كلية التربية

ورش عمل متخصصة ضمن فعاليات المؤتمر العلمي الرابع لطلاب الدراسات العليا

نظمت كلية التربية بجامعة بورسعيد 10 ورش عمل متخصصة ضمن فعاليات مؤتمرها العلمي الرابع لطلاب الدراسات العليا تحت عنوان “التصميم الشامل للتعلم نحو تعليم أكثر فعالية للمجتمع بالتوازي مع الجلسات العلمية، قدمها موجهو التربية والتعليم بمشاركة نخبة من المختصين والخبراء في المجالات التربوية والتعليمية.

وجاءت ورش العمل لتواكب التوجهات المعاصرة في تطوير البيئة التعليمية، وناقشت آليات تحويل التعليم إلى بيئة جاذبة وفعالة للمتعلمين في ظل التقدم التكنولوجي وتسارع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الميدان التربوي.

محاور الورش:

الورشة الأولى جاءت بعنوان “المنظومة الجديدة 2.0 واستراتيجيات التدريس للصفوف الأولى”، وقدمتها كل من:

د. منى عبد الدايم – موجه الصفوف الأولى

د. أمال شعبان – مدير التعليم الابتدائي

أ. ولاء سيف الدين – موجه الصفوف الأولى

الورشة الثانية بعنوان “وحدة تعليمية وكيفية إتقان مهارات الإنتاج الكتابي والشفوي عن طريق استخدام  الذكاء الاصطناعي”، قدمها أ. أحمد يوسف – موجه اول  اللغة الفرنسية.

الورشة الثالثة قدمها أ. محمد إبراهيم فرحات – موجه اللغة الإنجليزية،

بعنوان Effective Assessment Strategies for Slow Learners.

الورشة الرابعة تناولت أساليب التدريس والتقويم التي تراعي الفروق الفردية في مادة التاريخ، قدمتها د. ياسمين محمد صابر – موجه التاريخ.

الورشة الخامسة بعنوان “اختلافنا ميزة… فلنتعلم بذكاء من أجل تصميم شامل للتعليم”، قدمتها أ. فاتن أبو السعود – موجه أول علم نفس.

الورشة السادسة قدمتها د. إيمان طلعت النحاس – موجه دراسات اجتماعية، بعنوان “مميزات وعيوب الاختبارات التحصيلية وعلاقتها بتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب التعليم الأساسي”.

الورشة السابعة بعنوان “الإدارة الصفية من خلال استراتيجيات لمراعاة الفروق الفردية بين الطلاب”، قدمها أ. طارق صلاح – موجه مادة التاريخ.

الورشة الثامنة قدمها أ. أحمد محمد حسين – موجه اللغة العربية، بعنوان “الأنشطة وأساليب التقويم التي تراعي الفروق الفردية في اللغة العربية للمرحلتين الابتدائية والإعدادية”.

الورشة التاسعة قدمتها أ. فاطمة المرشدي – معلم خبير اللغة الألمانية، وتضمنت تقديم درس نموذجي للمرحلة الثانوية باستخدام استراتيجيات التعلم النشط.

الورشة العاشرة

ا Enhancing EFL Practices through UDL: A Path Toward Greater Variety، قدمتها أ. نجلاء محمد بحيري – موجه اللغة الإنجليزية.  بعنوان

وقد حظيت الورش بحضور مكثف وتفاعل ملحوظ من المشاركين، لما تضمنته من محاور تطبيقية عصرية تسهم في دعم تطوير الأداء التعليمي، ومراعاة احتياجات المتعلمين المختلفة في ضوء مفاهيم التعليم الشامل والابتكار التربوي.