





ضمن فعاليات المؤتمر العلمي الرابع لطلاب الدراسات العليا، والذي عقد يوم السبت الموفق 3 مايو 2025 تحت عنوان “التصميم الشامل للتعلم نحو تعليم أكثر فعالية للمجتمع”
عُقدت ورشة عمل متميزة بعنوان “المنظومة الجديدة 2.0 واستراتيجيات التدريس للصفوف الأولى“، حيث شارك فى تقديمها كل من
د. منى عبد الدايم، موجه الصفوف الأولى
ود. آمال شعبان، مدير التعليم الابتدائي
وأ. ولاء سيف الدين، موجه الصفوف الأولى
حيث استعرضت الورشة أبرز ملامح المنظومة التعليمية الجديدة 2.0، التي تمثل تحولًا نوعيًا في فلسفة التعليم، حيث تضع “المتعلم النشط“ في قلب العملية التعليمية، باعتباره باحثًا صغيرًا، متفاعلًا، مستقلًا، ومشاركًا في بناء معرفته.
وسلّطت المحاضِرات الضوء على الدور المحوري للمعلم كـ”مُيسّر للتعلم”، وكيف تركز المنظومة الجديدة على تطوير المهارات العليا للتفكير، والتعلم القائم على الفهم، بدلًا من الحفظ والتلقين. كما عرضن مجموعة من استراتيجيات التدريس الحديثة التي تتوافق مع خصائص الطفل في الصفوف الأولى، وتُسهم في تنمية مهاراته اللغوية، والعقلية، والاجتماعية، عبر أنشطة تعلم نشط، وتعلم تعاوني، ومهام واقعية.
وأكدت الورشة على التكامل بين أهداف المنظومة الجديدة ومبادئ التصميم الشامل للتعلم (UDL)، من خلال مراعاة الفروق الفردية، وتنوع أساليب العرض، والتحفيز، والاستجابة، بما يضمن بيئة تعليمية دامجة وثرية.
وحظيت الورشة بتفاعل كبير من الحضور، الذين اعتبروا ما طُرح فيها نموذجًا ملهمًا لتجديد ممارسات التعليم في مراحله المبكرة، وبداية حقيقية لبناء جيل من المتعلمين القادرين على التفكير، والإبداع، والمشاركة الفاعلة في مجتمع المعرفة.
رئيس لجنة ورش العمل : ا.د/ نجلاء يوسف حواس وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب
تقرير وحدة تكنولوجيا المعلومات د/ رشا محمد على