كلية التربية

ورشة عمل (4) :الفروق الفردية في تدريس التاريخ: استراتيجيات تدريس وتقويم من منظور التصميم الشامل للتعلم

فى اطار فعاليات المؤتمر الرابع لطلاب الدراسات العليا تحت عنوان “التصميم الشامل للتعلم نحو تعلم أكثر فعالية للمجتمع “، نظّمت كلية التربية يوم السبت الموافق 2 مايو 2025 مجموعة من ورش العمل المتنوعة لطلاب وكانت ورشة عمل(4) تحت عنوان “أساليب التدريس والتقويم التي تراعي الفروق الفردية بين الطلاب لفي مادة التاريخ”،

قدمتها الدكتورة ياسمين محمد صابر، موجه التاريخ .

تناولت الورشة أهمية تبني استراتيجيات تدريسية مرنة ومراعية للفروق الفردية بين الطلاب، خاصة في مادة التاريخ، بما يسهم في تحسين نواتج التعلم وتحقيق بيئة تعليمية أكثر شمولًا.

كما استعرضت الدكتورة ياسمين أساليب متنوعة للتقويم تتلاءم مع اختلاف قدرات وأنماط تعلم الطلاب، مما يدعم مبدأ العدالة التعليمية ويعزز فعالية التعلم.

تخللت الورشة أنشطة تدريبية تفاعلية، ونقاشات مثمرة بين الحضور، ركزت على تطبيق مبادئ التصميم الشامل للتعلم (UDL) في الممارسات الصفية، وإيجاد حلول واقعية للتحديات التي تواجه المعلمين في تلبية احتياجات جميع المتعلمين.

وقد حظيت الورشة بإشادة واسعة من المشاركين، لما قدمته من محتوى علمي غني وأفكار تطبيقية قابلة للتنفيذ في بيئات التعليم المختلفة، لتكون إضافة نوعية ضمن مسيرة تطوير الأداء التربوي لطلاب الدراسات العليا.

رئيس لجنة ورش العمل : ا.د/ نجلاء يوسف حواس وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب