


في إطار فعاليات المؤتمر الرابع لطلاب الدراسات العليا تحت شعار “التصميم الشامل للتعلم نحو تعلم أكثر فعالية”، نظّمت كلية التربية ورشة عمل علمية بعنوان
“مميزات وعيوب الاختبارات التحصيلية وعلاقتها بتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب التعليم الأساسي”
قدمتها الدكتورة إيمان طلعت النحاس، موجه دراسات اجتماعية.
تناولت الورشة تحليلاً متوازنًا للاختبارات التحصيلية باعتبارها أداة شائعة في قياس أداء الطلاب، مستعرضةً مميزاتها في تقويم نواتج التعلم، وكذلك ما قد تمثله من عوائق أمام تنمية مهارات التفكير الإبداعي، خاصة في المراحل التعليمية الأساسية.
وأوضحت الدكتورة إيمان أهمية إعادة النظر في تصميم الاختبارات لتكون أكثر تحفيزًا لقدرات التفكير المتقدم، مؤكدة على ضرورة الربط بين القياس والتقويم ومهارات القرن الحادي والعشرين، خاصة مهارات الإبداع والابتكار.
كما ناقشت الورشة سبل توظيف مبادئ التصميم الشامل للتعلم (UDL) في تطوير أدوات التقويم بحيث تكون مرنة وشاملة، وتخاطب أنماط التفكير المختلفة لدى المتعلمين.
وقد شهدت الورشة تفاعلًا ملحوظًا من الحضور، وطرحت نماذج واقعية وأساليب عملية لتعديل الاختبارات التقليدية بما يخدم تطوير قدرات الطلاب الإبداعية داخل الصف.
تأتي هذه الورشة ضمن سلسلة فعاليات المؤتمر التي تهدف إلى الارتقاء بالممارسات التعليمية والتقويمية في ضوء أحدث الاتجاهات التربوية.
رئيس لجنة ورش العمل : ا.د/ نجلاء يوسف حواس وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب