

في إطار فعاليات المؤتمر العلمي الرابع لطلاب الدراسات العليا، والذي عقد يوم السبت الموفق 3 مايو 2025 تحت عنوان “التصميم الشامل للتعلم نحو تعليم أكثر فعالية للمجتمع”، نُظّمت ورشة عمل بعنوان “Effective Assessment Strategies for Slow Learners”،
قدّمها الأستاذ محمد ابراهيم فرحات، موجّه اول اللغة الإنجليزية.
وألقت الورشة الضوء على التحديات التي يواجهها المتعلمون بطيئو التعلّم، وركزت على استراتيجيات تقييم مرنة وفعّالة تستند إلى مبادئ التصميم الشامل للتعلم (UDL)، والتي تضمن تكييف بيئة التعلم لتلائم احتياجات جميع الطلاب دون استثناء.
وأكد الأستاذ محمد ابراهيم فرحات خلال الورشة أن توظيف التصميم الشامل لا يقتصر على تقديم المحتوى بعدة طرق فقط، بل يشمل أيضاً تنويع طرق التقييم، وتقديم الخيارات التي تتيح للطلاب التعبير عن فهمهم بطرق متعددة تتناسب مع أنماطهم الإدراكية وسرعة تعلمهم. كما شدد على أهمية إزالة الحواجز التقليدية في التقييم، من خلال استخدام أدوات وأساليب تقييم تدعم المرونة، مثل التقييم القائم على الأداء، والتقييم الذاتي، والتقييم التكويني المتواصل.
حظيت الورشة بتفاعل كبير من المشاركين، الذين ناقشوا سبل تطبيق هذه الاستراتيجيات في السياقات التعليمية المختلفة، وأشادوا بالطابع العملي للورشة وارتباطها المباشر بتحديات التعليم الواقعي، لا سيما في ظل السعي لتحقيق تعليم أكثر شمولاً وعدلاً.
رئيس لجنة ورش العمل : ا.د/ نجلاء يوسف حواس وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب
تقرير وحدة تكنولوجيا المعلومات د/ رشا محمد على