

في إطار فعاليات المؤتمر العلمي الرابع لطلاب الدراسات العليا، والذي عقد يوم السبت الموفق 3 مايو 2025 تحت عنوان “التصميم الشامل للتعلم نحو تعليم أكثر فعالية للمجتمع”
نُظّمت ورشة عمل متميزة ضمن فعاليات المؤتمر العلمي الرابع لطلاب الدراسات العليا، حملت عنوان
“Enhancing EFL Practices through UDL: A Path Toward Greater Variety”
قدّمتها الأستاذة نجلاء محمد بحيري، موجه اللغة الإنجليزية، وركّزت فيها على سُبل تعزيز ممارسات تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
(EFL) من خلال تطبيق مبادئ التصميم الشامل للتعلم
استعرضت الأستاذة نجلاء خلال الورشة كيف يمكن للمعلمين توسيع نطاق استراتيجياتهم التعليمية لتشمل تنوعًا أكبر في أساليب العرض، والمشاركة، والاستجابة داخل صفوف اللغة الإنجليزية، بما يتماشى مع اختلاف قدرات المتعلمين وخلفياتهم الثقافية والمعرفية. كما أبرزت الورشة أهمية توفير بيئات تعلم محفزة تراعي الفروق الفردية وتُثري تجربة الطالب من خلال التنوع في الأنشطة، والوسائط، وأدوات التقويم.
وشدّدت الورشة على أن اعتماد نهج UDL في تعليم اللغة الإنجليزية لا يحقق فقط شمولية أكبر، بل يساهم أيضًا في رفع الدافعية لدى المتعلمين وتسهيل الوصول إلى المحتوى اللغوي بشكل أكثر فاعلية وتفاعلاً.
وقد تفاعل الحاضرون بشكل لافت مع ما طُرح في الورشة، وعبّروا عن تقديرهم للتطبيقات العملية والنماذج التوضيحية التي قدّمتها الأستاذة نجلاء، والتي تُعدّ خطوة نوعية نحو تعليم لغات أكثر شمولاً وتنوّعًا، يواكب احتياجات المتعلمين في القرن الحادي والعشرين.
رئيس لجنة ورش العمل : ا.د/ نجلاء يوسف حواس وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب
تقرير وحدة تكنولوجيا المعلومات د/ رشا محمد على