كلية التربية

فعاليات جلسات المؤتمر العلمي الاول للتربية العملية

تحت رعاية السيد الأستاذ الدكتور شريف صالح، رئيس جامعة بورسعيد، وبإشراف الأستاذ الدكتور/ راوية رزق، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والاستاذ الدكتور شيرين دسوقي، عميد كلية التربية ورئيس المؤتمر، الاستاذ الدكتور جيهان البسيوني، وكيل الكلية لشئون الدراسات العلياو الاستاذ الدكتور نجلاء حواس، وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب، والبحوث، مقررا المؤتمر

انعقدت جلسات المؤتمر الأول للتربية العملية بعنوان “رؤية مستدامه للتدريب الميداني بكليات التربيه” على مدار يومين الاربعاء والخميس  الموافق 16-  17اكتوبر ٢٠٢٤

حيث ترأس الجلسة الاولى لليوم الاول الاربعاء الموافق 16 اكتوبر 2024  سعادة الاستاذ الدكتور راشد القصبي أستاذ أصول التربية ورئيس جامعة بورسعيد الأسبق حيث تضمنت الجلسة عرض لثلاث ورقات عمل  :

الورقة الأولى: وقدمها سعادة الاستاذ الدكتور  محمد سالم (أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية وعميد كلية التربية الأسبق) تحدث سيادته من خلال ورقة عمل بعنوان”  تطوير التربية العملية في ضوء معايير الجودة والاعتماد العالمية”.

وناقش سعادة الاستاذ الدكتور محمد سالم اهمية تطوير التربية العملية في ضوء المعايير العالمية ، ليكون خريج كلية التربية قد تم تدريبه في المدارس وفق المعايير الدولية كما لابد من تقديم أدوات تقويم مختلفة في تقدير أداء الطلاب في التربية العملية، كما رافق ذلك مشروعات للتخرج، وذلك لزيادة الاستفادة الفعلية من التربية العملي وزيادة الخبرات التي يكتسبها طالب كلية التربية “

الورقة الثانية: وقدمها الاستاذ الدكتور خلف الطحاوي (أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بكلية التربية جامعة بورسعيد) تحدث سيادته من خلال ورقة عمل بعنوان رؤي ومقترحات لتصحيح الأخطاء الشائعة للممارسات التدريسية لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية.

وبنهاية الورقة تم تقديم  بعض المقترحات  من اهمها إنشاء وحدة للتربية العملية بالكلية لها مهام خاصة بعمليات التدريب الميداني ومنها : –

رصدكل ما تم إنجازه من قبل الطلاب المعلمين سواء للطلاب العاديين أو مرحلة الدراسات العليا ، التعَّرف مشكلات التدريب الميداني ، وإعداد حلول في ضوء برامج خاصةتدريب الطلاب المعلمين على إجراءات بحوث الفعل .  تقديم مقترحات بأنشطة ، وآليات تقويم للطلاب المعلمين ،توجيه الطلاب المعلمين إلى ممارسة القيادة المدرسية في يوم التدريب من خلال إذاعة المدرسة.

الورقة الثالثة: وكانت بقلم أ.د/إبراهيم رفعت(أستاذ مناهج وطرق تدريس الرياضيات بكلية التربية.جامعة بورسعيد) تحدث سيادته من خلال ورقة عمل بعنوان أنين التربية العملية بين تصورات الخبراء وواقع الأمناء.

ناقش الدكتور ابراهيم رفعت أستاذ مناهج وطرق تدريس الرياضيات في الكلية اقتراح أن يكون هناك مجلس علمي مشترك بين أعضاء هيئه التدريس بكليه التربيه جامعة بورسعيد و الشركاء معهم في منظومة التربية العملي من موجهين ومديري مدارس لتقليل الفجوة التي توجد بين توقعاتنا للتربية العملية النظرية ، وما يحدث على أرض الواقع خلال التربية العملية في المدارس  ليتم الوصول لأعلى نتيجة.

جلسات اليوم الثاني17 الموافق  أكتوبر 2024

الجلسة الأولي:

يدير الجلسة: أ.د. هدى عبد الحميد، أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد الكلية الأسبق حيث تضمنت ورقتين عمل :

الورقة الأولى: من اعداد سعادة الاستاذ الدكتور  سارة نجيب، أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المساعد  بكلية التربية جامعة بورسعيد تحدثت سيادتها من خلال ورقة عمل بعنوان (Review of Practicum Practices from the Viewpoints of Prospective Teachers ” مراجعة لممارسات التدريب الميداني من منظور الطلاب المعلمين).

الورقة الثانيةمن اعداد  سعادة الاستاذ الدكتور  العدل المهدي، مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية ومدرب دولي معتمد في التنمية البشرية والتدريب بعنوان(حجر الزاوية: النموذج والتأثير”).

الجلسة الثانية

ادار الجلسة: سعادة الاستاذ الدكتور  هشام النرش، أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة بورسعيد وتضمنت عرض ثلاث ورقات عمل :

الورقة الأولي اعداد سعادة الاستاذ الدكتور ولاء الحناوي، مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية ، بعنوان:  (“Incorporating Evidence-Based Practices in EFL Teaching Practicum:  Insights from the Field دمج الممارسات القائمة على الأدلة في التدريب العملي على تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية: رؤى من الميدان).

الورقة الثانية اعداد سعادة الاستاذ الدكتور حسام عبد العال، مدرس الصحة النفسية بعنوان (الإعداد السيكولوجي لمعلم الدمج بالمرحلة الابتدائية).

الورقة الثالثة اعداد سعادة الاستاذ الدكتور كريم بدوي، مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ بعنوان(تكامل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في برامج التدريب العملي).

وانتهى اليوم الثاني بتقديم توصيات المؤتمر

https://www.supertalk.fm/-/ https://planar.farmasi.uin-malang.ac.id/-/ https://faculdadediplomata.edu.br/-/ https://puskesmaskemangkon.purbalinggakab.go.id/-/gacor/ https://journal.dpkp.ciamiskab.go.id/