كلية التربية

قسم علم النفس التربوي

رئيس القسم

أ.د/ هشام إبراهيم إسماعيل النرش

أستاذ علم النفس التربوي

عن القسم

يتطلع قسم علم النفس التربوي جامعة بورسعيد إلي تقديم مصادر المعرفة بمختلف أشكالها، كما يهدف إلي تطور التعلم والتعليم والبحث العلمي، واعداد كوادر متخصصة تحقق المنافسة والتميز علي مستوي الجامعة نفسها والجامعات المناظرة، كما تستطيع مواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية من خلال بيئة متطورة ومتجددة لتحقيق التنمية الشاملة.

يطمح قسم علم النفس التربوي جامعة بورسعيد في تطوير الأداء الأكاديمي لإعداد خريجين مزودين بأصول المعرفة العلمية، ومدربين تدريبا عاليا على مختلف مهارات التخصص، ولديهم القدرة علي مواكبة المتغيرات العصرية الحديثة في مجال البحث العلمي بما يتفق مع مجالات القسم، وتقديم موضوعات بحثية متميزة في ضوء معايير إقليمية وعالمية، وإجراء البحوث التطبيقية من أجل خدمة للبيئة وتطوير للمجتمع.

يهدف قسم علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة بورسعيد إلى تحقيق ما يلي:
  1. تبصير الطالب المعلم بالخصائص النمائية في كافة المجالات: الانفعالية، والنفسية، والجسمية، والاجتماعية.
  2. تدريب الطالب المعلم علي إجراء البحوث العلمية وفق أسس علمية صحيحة.
  3. نشر ثقافة العلم والبحث العلمي الإجرائي لدي الطلاب.
  4. تنمية الحس النقدي لدي الطلاب من خلال مناهج لتعليم التفكير.
  5. تدريب الطلاب على المهارات اللازمة لتطبيق الاختبارات والمقاييس النفسية وتفسير نتائجها، مع العمل علي تزويدهم بطرق إعدادها وتطويرها.
  6. تقديم العون للمعلمين لفهم الأسس الصحيحة لعملية قياس قدرات الطلاب، وتصنيفهم بشكل صحيح.
  7. إثراء المعلم بضرورة فهم الفروق الفردية بين طلاب الصف الواحد.
  8. تفسير السلوك الإنساني من خلال دراسة النظريات السلوكية النفسية، وآرائها في تفسير سلوك الفرد في المواقف التعليمية، والأسس والمبادئ، والأطر النظرية لها.
  9. تطبيق المعارف التي حصل عليها بشكل علمي في المواقف التعليمية والصفية، وبالتالي تحقيق عملية التعلم الفعال بكفاءة.
  10. الالتزام بمعايير الجودة من خلال توظيف التقنيات الحديثة في عمليات التعليم والتعلم.
  11. المراجعة والتحديث المستمر للمقررات والبرامج الدراسية للقسم لمواكبة الجديد في التخصص.
  12. توضيح الطرق السليمة لوضع الاختبارات التحصيلية والتعليمية والتربوية، وأسس بنائها، والشروط التي تقوم عليها.
  13. خلق مناخ جيد للبحث العلمي، ودعم طلاب الدراسات العليا، وتنمية مهاراتهم.
  14. تقديم الخدمات الاستشارية للمجتمع.
  1. المراجعة الدورية للخطة البحثية في القسم بحيث تتناسب مع الخطة البحثية للجامعة.
  2. تقديم تقريرا شاملا في نهاية كل فصل دراسي عن مدي الالتزام بتطبيق المعايير القومية الأكاديمية من أجل تحقيق الأهداف الخاصة بالقسم.
  3. مساعدة الطلاب على التعلم الذاتي من خلال إجراء البحوث العلمية كجزء من دراسة المقرر، ومن خلال عقد مسابقة علمية بشروط معلنة ويتم الإعلان واعتماد النتائج من رئيس القسم..
  4. عمل خطة بحثية للقسم بما يتناسب مع البيئة المحيطة والحاجات المجتمعية.
  5. تعريف الطلاب بالرؤية والرسالة والأهداف الخاصة بقسم علم النفس التربوي.
  6. الإعلان عن جدول زمني للمؤتمرات واللقاءات العلمية بالقسم بصفة دورية.
  7. توقيع بروتوكولات تعاون مشتركة مع المؤسسات المحلية للتعريف بالخدمات التي يمكن أن يقدمها القسم والمساهمة في حل المشكلات بطريقة علمية.
  8. تقديم الدعم للطلاب المتعثرين من خلال: حصر الطلابالغير قادرين ماديا، وتقديم الكتب الجامعية لهم بالمجان، وإجراء مقابلات شخصية للتعرف علي مشكلاتهم وأسباب تعثرهم من وجهة نظرهم، وكتابة تقرير مفصل عن حالة كل طالب متعثر، واختيار الاستراتيجية المناسبة لتقديم الدعم المناسب له، ومتابعة مدى تحسن المستوى التحصيلي للطالب المتعثر.
  9. تنظيم لقاءات ومؤتمرات علمية بصفة دورية في القسم.
  10. عمل اجتماعات دورية مع القيادات لمناقشة مشكلات الباحثين ومحاولة حلها.
  11. ربط البحث العلمي بحاجات وقضايا المجتمع.
  12. إعداد جيل متميز من الباحثين من خلال تزويدهم بمهارات البحث العلمي بحيث يكونوا قادرين علي استقصاء المشكلات التي تواجه المجتمع، ودراستها بالطرق العلمية والمنهجية السليمة، واستحداث أو تطوير أدوات القياس المقننة المناسبة التي تمكنهم من جمع البيانات والمعلومات بدقة، والتوصل إلي حلول ناجحة إلي هذه المشكلات.
  13. متابعة أحدث التوجهات العلمية في مجال علم النفس التربوي، وتحديد أحدث الأساليب والوسائل التي استخدمت في دراستها وعرضها بالسيمينار العلمي للقسم، وتوجيه الباحثين وأعضاء هيئة التدريس في إجراء بحوث لها توجهات معاصرة.
  14. الوقوف علي إمكانية التكامل بين أقسام الكلية المختلفة بمايخدم وحدة المعرفة والعلم، الأمر الذي يسهم في دراسة المشكلات المحلية والإقليمية من منظور متعدد التخصصات التربوية.
  15. بناء شراكة بين القسم ومؤسسات البحث العلمي المختلفة علي المستويات المحلية.
  16. تكوين شراكة مع مؤسسات حكومية وخاصة لدعم التنمية الاجتماعية والعلمية.
  17. بناء قاعدة بيانات كاملة عن البحوث بالقسم.
  18. توفير الآليات اللازمة لتحسين الخدمات البحثية المقدمة لطلاب الدراسات العليا بالقسم.
  19. إنشاء قاعدة بيانات كاملة عن الباحثين تشتمل علي: السيرة الذاتية- الرسائل التي تم تسجيلها ومناقشتها- الأبحاث العلمية المنشورة.
  20. تحديث وتطوير برامج الدراسات العليا بصفة دورية.
  21. وضع معايير قابلة للقياس لتقييم الأنشطة البحثية لبحث جدوى استمرارها من عدمه.
  22. تشجيع تبادل الزيارات والمهمات العلمية القصيرة للباحثين مع الجامعات العالمية.
  23. إعداد الكوادر البحثية وتوفير الفرص لإكسابهم المهارات والخبرات المختلفة.

الدليل التعريفي لقسم علم النفس التربوي

الخطة البحثية لقسم علم النفس التربوي