كلية التربية

ورش عمل تعريفية للائحة الموحدة لكليات التربية بنظام الساعات المعتمدة

فى إطار الاستعداد لتفعيل اللائحة الموحدة لكليات التربية بنظام الساعات المعتمدة بدءاً من العام الجامعى ٢٠٢٣-٢٠٢٤م، وبناءً علي توجيهات سعادة أ.د/ أمل سويدان رئيس لجنة قطاع الدراسات التربوية، وبرعاية أ.د/ شرين دسوقي عميد كلية التربية، وبإشراف أ.د/ نجلاء حواس وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وبحضور السادة رؤساء الأقسام بالكلية، وممثلين من أعضاء هيئة التدريس بكافة أقسام الكلية.

  تم تنظيم ورش عمل تعريفية للائحة الموحدة، والتي تهدف إلى تعريف أعضاء هيئة التدريس بمضمون اللائحة وأهميتها، وتتضمنت هذه الورش عرضًا مفصلاً للمبادئ والمفاهيم الأساسية التي تشكل الأساس للائحة، بالإضافة إلى شرح الأهداف والمخرجات المتوقعة، وتعتبر هذه الورش فرصة قيمة لتعزيز فهم اللائحة  وتطبيقها، كما أنها توفر فرص للمناقشة وتبادل الآراء حول أفضل الطرق لتنفيذ اللائحة وتحقيق الأهداف المحددة.

تهدف اللائحة الموحدة لإعداد المعلم بكليات التربية في مصر 2023م إلى تحقيق الأهداف التالية:

1-تحقيق متطلبات إعداد المعلم فى كليات التربية واحتياجات المناهج الدراسية المطورة بمدارس وزارة التربية والتعليم، من خلال الاهتمام بالجانب التطبيقى فى إعداد المعلم، ليكون مؤهلًا لتدريس المناهج متعددة التخصصات، وأن يكون متميزًا فى التخطيط للتدريس وتنفيذه بصورة مناسبة وتقويمه بطريقة علمية، من خلال تطوير برنامج التربية العملية والتدريب الميداني، كما تم التركيز على المقررات متعددة التخصصات، وإكساب المتعلمين مهارات التفكير العليا وحل المشكلات والاستقصاء.

2-كما رُوعى عدم زيادة أو نقصان سنوات الدراسة بكليات التربية، عن طريق توزيع خطة الدراسة على ثمانية فصول دراسية، فى أربع سنوات (مستويات)؛ يدرس فيها الطالب المتطلبات الأكاديمية والمتطلبات التربوية والمتطلبات التكنولوجية والمتطلبات الثقافية، وهذه المتطلبات متوافقة مع تطوير مناهج التعليم قبل الجامعى فى مصر.

3-زيادة المهارات والخبرات الميدانية لدى الطالب المعلم بكليات التربية لإكسابه الجدارات اللازمة لممارسة المهنة؛ لتحقيق الشراكة الفاعلة بين الجامعة والمدرسة لخدمة الوطن، من خلال: 

أ-إعادة هيكلة لائحة كل كلية بعد زيادة وزن التطبيقات والخبرات الميدانية للتركيز على الجوانب العملية والتطبيقية والتدريب الميدانى أكثر من التركيز على الجانب النظرى.

ب-بدء التدريب الميدانى من السنة الأولى بمشاهدة للنماذج الناجحة لتدريس لبعض المعلمين داخل الفصل الدراسى ومعايشة النظام المدرسى.

 وفى السنة الثانية يتعلم الطالب التخطيط للتدريس، والتدريس المصغر.

 وفى السنة الثالثة يطبق الطالب التخطيط للتدريس والتدريس المصغر والتربية العملية، ويتعلم كيفية إجراء البحوث.

السنة الرابعة مخصصة بالكامل على مدار فصلين دراسيين لتطبيق ما تعلمه الطالب المعلم من خبرات لتنفيذ التدريب الميدانى المستمر، وإجراء بحوث، وتنفيذ مشروعات التخرج، تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس المؤهلين لذلك بكليات التربية، والكوادر المناسبة من العاملين بالمدارس بوزارة التربية والتعليم بحيث يصبح الطالب بعد الانتهاء من البرنامج مؤهلًا للتقدم للحصول على ترخيص مزاولة مهنة التعليم فى حال إقرارها.

4-تهدف اللائحة الجديدة إلى تحقيق تقارب مستويات الخريجين مع الحفاظ على السمات التنافسية بين الكليات، وذلك من تدريس 80٪  من البرنامج لكل الطلاب على مستوى الكليات ككل، مع ترك نسبة 20٪  لتقترح من خلالها كل كلية مقررات بينية تدور حول المشاركة المجتمعية والبحوث الإجرائية واستخدام التكنولوجيا والرقمنة.

https://www.supertalk.fm/-/ https://planar.farmasi.uin-malang.ac.id/-/ https://faculdadediplomata.edu.br/-/ https://puskesmaskemangkon.purbalinggakab.go.id/-/gacor/ https://journal.dpkp.ciamiskab.go.id/