كلية التربية

قسم أصول التربية

رئيس القسم

أ.م.د/ محمد ماهر محمود حنفي

أستاذ مساعد أصول التربية

عن القسم

يسعى قسم أصول التربية إلى تقديم فكر تربوي شامل ينطلق من ثوابت الأمة ومستجدات العصر، وتأصيل الممارسة المهنية لأعضاء مجتمع التعليم بالكلية؛ تحقيقاً للتميز، محلياً وإقليمياً والارتقاء بالبحث العلمي في ضوء حاجات المجتمع.

تقديم برامج علمية وخدمات تربوية متنوعة ومتميزة لإعداد معلمين متخصصين متميزين وإجراء الدراسات والبحوث العلمية في مجالات أصول التربية بما يسهم فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

ويسعى القسم إلى تحقيق رسالته من خلال:

  1. تبصير الطلبة بفلسفة التربية وأصولها وروادها وتاريخها ووسائطها مفاهيمها وأسس الإدارة التربوية التعليمية السليمة وأهمية التخطيط التربوي.
  2. إعداد المعلم القادر على احترام مهنة التعليم، والارتقاء بها في ظل الاستراتيجيات والرؤى التربوية المعاصرة.
  3. تقديم الخدمات الاستشارية والخبرات التربوية للمجتمع المحيط.
  4. خلق مناخ داعم للبحث العلمي داخل القسم وتنمية مهارات البحث العلمي لدي طلبة الدراسات العليا .
  5. تعميق المعرفة التربوية، وتحسين الأداء لدى كل من معلمي المعلم، الممارسين المهنيين بالميدان والقادة التربويين، وواضعي السياسات والخطط التعليمية، وذلك في سبيل بناء مجتمع مهني دائم التعلم والتحسن.
  6. تدريب الطلاب على إجراء البحوث وكتابة التقارير وفق أسس موضوعية.
  7. تأهيل الطلاب والطالبات لفهم واقع النظام التربوي في مصر تمهيدا للالتحاق بسوق العمل ودعم المسيرة التعليمية بكل فاعلية.

يسعى قسم أصول التربية بكلية التربية جامعة بورسعيد إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • الأهداف التعليمية
  1. تنمية الدارسين بالقسم معرفياً، ومهارياً، ووجدانياً.
  2. تعريف الدارسين بالاتجاهات التربوية الحديثة والتجديد المستمر فى مجال أصول التربية.
  3. تكوين اتجاهات إيجابية نحو مهنة التعليم.
  4. تنمية فهم الدارسين للتحديات الإقتصادية والسياسية والثقافية والبيئية والمعلوماتية وعلاقتها بالتربية.
  5. إعداد الكتب الجامعية التي تخدم المقررات التي يطرحها القسم، وذلك من خلال العمل الفريقي (Team Work) لأعضاء القسم.
  6. تطوير وتنفيذ برامج إعداد المعلمين والتربويين تكاملياً وتتابعياً على مستوى المرحلة الجامعية الأولى.
  7. تطوير وتنفيذ برامج تأهيل الخبراء والباحثين التربويين المتخصصين على مستوى الدراسات العليا.
  • الأهداف البحثية
  1. إجراء البحوث الأساسية والتطبيقية في مجالات أصول التربية المختلفة ( فلسفة التربية وتاريخها- اجتماع التربية - المدرسة والمجتمع- الفكر التربوى وتطبيقاته التعليمية- اقتصاديات التعليم وتمويله – تعليم الكبار ومجالاته - الدراسات المستقبلية في التربية والتعليم والتنمية البشرية -  التخطيط التربوي -.....إلخ).
  2. تنظيم وإقامة الندوات والمؤتمرات والسيمنارات العلمية في مجالات التخصص والقضايا التربوية المرتبطة بالمجتمع.
  3. تحكيم البحوث العلمية ومشروعات التطوير في مجال أصول التربية داخل وخارج القسم.
  4. تنمية المهارات والكفايات البحثية وتطبيقاتها لدى الباحثين في الميدان التربوي.
  • الأهداف المجتمعية
  1. تقديم الاستشارات التربوية والمهنية للمنظمات والهيئات التعليمية.
  2. نشر الوعي التربوي والتنموي بين الفئات والشرائح الاجتماعية.
  3. المساهمة في المشروعات المحلية والقومية التنموية والتعليمية.
  4. المساهمة فى حل مشكلات الإصلاح المجتمعى بكل مجالاته (السياسية , الاقتصادية , الثقافية , الاجتماعية , التعليمية , الصحية ,.....إلخ).
  5. تنمية الشراكة الفاعلة مع المؤسسات التربوية والبحثية محلياً وإقليمياً وعالمياً مما يساعد فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
  6. تمكين الدارسين من مهارات تحليل القضايا التربوية في المجتمع المحلي والإقليمي واقتراح استراتيجيات التعامل معها.
  1. المراجعة الدورية للخطط البحثية للقسم بحيث تتماشى مع الخطة البحثية للجامعة
  2. الإعلان عن جدول زمنى للمؤتمرات واللقاءات العلمية بالقسم بصفة دورية
  3. عمل اجتماعات دورية مع القيادات لمناقشة مشكلات الباحثين ومحاولة حلها .
  4. الاتصال بالمؤسسات المحلية للتعريف بنوعية الخدمات التى يمكن أن يقدمها القسم وللمساهمة في حل تلك المشكلات بطريقة علمية ..
  5. وضع الخطة البحثية للقسم بما يتماشى مع متطلبات المجتمع والبيئة المحيطة من خلال تشخيص المشكلات والحاجات المجتمعية .
  6. تكوين شراكة مع مؤسسات الحكومية والخاصة لدعم التنمية الاجتماعية والعلمية .
  7. بناء قاعدة بيانات كاملة عن البحوث بالقسم .
  8. إنشاء قاعدة بيانات كاملة عن الباحثين تشتمل على : السيرة الذاتية – الرسائل التى تم تسجيلها ومناقشتها – الأبحاث العلمية المنشورة
  9. إعداد الكوادر البحثية وتوفير الفرص لإكسابهم المهارات والخبرات المختلفة .
  10. تطوير برامج التدريب المختلفة من أجل إكسابهم المزيد من المهارات البحثية .
  11. وضع معايير قابلة للقياس لتقييم الأنشطة البحثية لبحث جدوى استمرارها من عدمه .
  12. توفير الآليات اللازمة لتحسين الخدمات البحثية المقدمة لطلاب الدراسات العليا بالقسم.
  13. تنمية المهارات الأساسية لطلاب الدراسات العليا عن طريق الدورات التدريبية وورش العمل .
  14. متابعة رضا طلاب الدراسات العليا بصفة دورية ومناقشة مشاكلهم ومحاولة حلها.
  15. تحديث وتطوير برامج الدراسات العليا دورياً

الدليل التعريفي لقسم أصول التربية

أخبار وفعاليات القسم

https://www.supertalk.fm/-/ https://planar.farmasi.uin-malang.ac.id/-/ https://faculdadediplomata.edu.br/-/ https://puskesmaskemangkon.purbalinggakab.go.id/-/gacor/ https://journal.dpkp.ciamiskab.go.id/