عن القسم
- رؤية القسم
- رسالة القسم
- أهداف القسم
- آليات تطبيق الرؤية والرسالة والأهداف بالقسم
التميز والريادة التربوية في مجال إعداد معلم تربية خاصة يساهم في تحسين الفرص التعليمية ، والتجهيزات، والخدمات المساندة للأشخاص ذوي الإعاقات بما تؤهلهم للإندماج في المجتمع وتمكينهم من الإسهام في بناء مجتمع له مكانة متميزة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.
إتباع المنهج العلمى فى إعداد كوادر تربوية مؤهلة معرفياً ومهارياً للعمل في مجال تعليم ذوي الإعاقات من خلال التطوير المستمر لمقررات القسم في ضوء أحدث البحوث، والشراكة الفاعلة مع مؤسسات التربية الخاصة، وبما يستجيب للاتجاهات العالمية نحو رعاية ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة، وتلبية حاجات مؤسسات التربية الخاصة لهذا التخصص الدقيق، وحل المشكلات التربوية عن طريق إجراء البحوث العلمية في مجال التربية الخاصة.
يسعى قسم التربية الخاصة بكلية التربية جامعة بورسعيد إلى تحقيق الأهداف التالية:
أولاً: الأهداف التعليمية
- تطوير مستويات الخدمة التعليمية المقدمة لطلاب القسم والمتمثلة في كلاً من 🙁 أعضاء هيئة التدريس, والمقررات , وطرائق التدريس, والتدريب, والمواد التعليمية - المتاحة - وأن يتوافق هذا التطور مع التقدم الحاصل في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة في مجال التكنولوجيا وتطبيقاتها إلى الحد الذي يضمن تخرج كوادر قادرة على تلبية احتياجات سوق العمل.
- السعي لتطوير نظام لقبول الطلبة في القسم مبني على معايير انتقائية محددة تضمن انضمام الطلبة الذي لديهم استعدادات مناسبة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
- توفير الفرص لطلبة قسم التربية الخاصة مع مؤسسات التربية الخاصة للاطلاع على الأساليب المتبعة في التعامل مع فئات الإعاقة المختلفة.
- غرس القيم والمثل الاخلاقية والاجتماعية لدى طلاب القسم ليكونوا مؤهلين للتفاعل بشكل ايجابي مع مجتمع ذوي الاحتياجات الخاصة.
ثانياً: الأهداف البحثية
- تطوير البحث العلمي بالدراسات النابعة من قضايا ومشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة.
- الارتقاء بالبحث العلمي في مجالات التربية الخاصة من خلال إجراء البحوث العلمية المتقدمة في مجال الوقاية والتشخيص والعلاج لذوي الإعاقات التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس والباحثين في مرحلتي الماجستير والدكتوراه.
- توظيف موارد القسم وإمكانياته البحثية وخبراتها الاستشارية للمساهمة في حل مشكلات فئات ذوي الإعاقات ودمجهم في المجتمع .
ثالثاً: الأهداف المجتمعية
- تلبية حاجات المؤسسات المجتمعية من الكوادر البشرية المؤهلة لتقديم الخدمات التأهيلية لذوي الاحتياجات الخاصة .
- تعزيز الشراكات المجتمعية من خلال تقديم خدمات استشارية وتدريبية للمؤسسات التربية الخاصة.
- رفع المستوى المهني والعلمي للعاملين في مجال التربية الخاصة وتعريفهم بالاتجاهات العلمية والتربوية المعاصرة وذلك من خلال الدورات التدريبية التي يعقدها القسم، و برامج الدراسات العليا.
- المراجعة الدورية للخطط البحثية للقسم بحيث تتماشى مع الخطة البحثية للجامعة
- الإعلان عن جدول زمنى للمؤتمرات واللقاءات العلمية بالقسم بصفة دورية
- عمل اجتماعات دورية مع القيادات لمناقشة مشكلات الباحثين ومحاولة حلها .
- الاتصال بالمؤسسات المحلية للتعريف بنوعية الخدمات التى يمكن أن يقدمها القسم وللمساهمة في حل تلك المشكلات بطريقة علمية .
- التعاون مع الوحدات ذات الطابع الخاص بالكلية مثل مركز الإرشاد النفسى .
- وضع الخطة البحثية للقسم بما يتماشى مع متطلبات المجتمع والبيئة المحيطة من خلال تشخيص المشكلات والحاجات المجتمعية .
- تكوين شراكة مع مؤسسات الحكومية والخاصة لدعم التنمية الاجتماعية والعلمية .
- بناء قاعدة بيانات كاملة عن البحوث بالقسم .
- إنشاء قاعدة بيانات كاملة عن الباحثين تشتمل على : السيرة الذاتية – الرسائل التى تم تسجيلها ومناقشتها – الأبحاث العلمية المنشورة
- إعداد الكوادر البحثية وتوفير الفرص لإكسابهم المهارات والخبرات المختلفة .
- تطوير برامج التدريب المختلفة من أجل إكسابهم المزيد من المهارات البحثية .
- وضع معايير قابلة للقياس لتقييم الأنشطة البحثية لبحث جدوى استمرارها من عدمه .
- توفير الآليات اللازمة لتحسين الخدمات البحثية المقدمة لطلاب الدراسات العليا بالقسم.
- تنمية المهارات الأساسية لطلاب الدراسات العليا عن طريق الدورات التدريبية وورش العمل .
- متابعة رضا طلاب الدراسات العليا بصفة دورية ومناقشة مشاكلهم ومحاولة حلها .
- تحديث وتطوير برامج الدراسات العليا دورياً .